دخول

لقد نسيت كلمة السر

المفضله

اضف إلى مفضلتك

 

اجعلنا الصفحة الرئيسية

المواضيع الأخيرة

» أصل كلمة بلجيكي
الجمعة أكتوبر 23, 2015 6:46 am من طرف الصرفندي

» مظفر النواب - القدس عروس عروبتكم
الإثنين أكتوبر 12, 2015 6:38 am من طرف جهاد

» الميـاه الراكدة ودورة البلهارسيا
الإثنين أكتوبر 12, 2015 6:34 am من طرف جهاد

» مراحل تاهيل علاج ادمان المخدرات
الإثنين أكتوبر 12, 2015 6:31 am من طرف جهاد

» كيف تتعاملين مع زوجك "النسونجي"؟
الإثنين أكتوبر 12, 2015 6:30 am من طرف جهاد

» ترتيب الطعام واهميتة
الإثنين أكتوبر 12, 2015 6:28 am من طرف جهاد

» نوّع طعامك للتخلص من السموم
الإثنين أكتوبر 12, 2015 6:26 am من طرف جهاد

» لا لاهمال الغدة الدرقية عند مريض السكري
الإثنين أكتوبر 12, 2015 6:24 am من طرف جهاد

» افتراضي كيف تحمي نفسك وتبتعد عن الادمان - نصيحة للمدمن
الإثنين أكتوبر 12, 2015 6:22 am من طرف جهاد

» أصابع اللحم على الطريقة الروسية
الإثنين أكتوبر 12, 2015 6:15 am من طرف كينان

» أكلة الشاكرية السورية
الإثنين أكتوبر 12, 2015 6:14 am من طرف كينان

» كيف يدلع كل زوج زوجته حسب مهنتة
الإثنين أكتوبر 12, 2015 6:06 am من طرف كينان

» منتخب السيدات يستقطب اللاعبة ابو صباح المقيمة في المانيا
الإثنين أكتوبر 12, 2015 5:50 am من طرف الصرفندي

» قناة الأردن الرياضية توفر تغطية موسعة لمباراة الأردن وطاجيكستان
الإثنين أكتوبر 12, 2015 5:45 am من طرف الصرفندي

» نائب عراقية تطالب بلادها بوقف تصدير النفط للاردن
الإثنين أكتوبر 12, 2015 5:39 am من طرف الصرفندي

» فيديو: ذبابة تحرج المذيعة لجين عمران على الهواء
الإثنين أكتوبر 12, 2015 5:37 am من طرف الصرفندي

» بالفيديو.. لقطات مذهلة لثعلب يصطاد سمكة كبيرة
الإثنين أكتوبر 12, 2015 5:31 am من طرف الصرفندي

» فيديو: ثلاث ممرضات منقبات يؤدين رقصة شعبية داخل مستشفى
الإثنين أكتوبر 12, 2015 5:28 am من طرف الصرفندي

»  في حوار مفتوح،طارق خوري:في عام 2017 سأنهي عملي الإداري في نادي الوحدات،وهذا ما قدمه الوحدات لي وما زلت مقصراً
الإثنين أكتوبر 12, 2015 5:16 am من طرف الصرفندي

» افتراضي تقرير صدى الملاعب (الاردن 2 - 0 استراليا ) تصفيات كأس العالم وكأس اسيا - 8 - 10 - 2015
الإثنين أكتوبر 12, 2015 5:10 am من طرف الصرفندي


    تحذير من الصقيع.. والمنخفض الجوي يبدأ بالانحسار مساء اليوم

    شاطر
    avatar
    الصرفندي

    الدولة : الاردن
    ذكر
    عدد المساهمات : 364
    تاريخ الميلاد : 03/04/1994
    تاريخ التسجيل : 05/02/2010
    العمر : 23
    الموقع : alsarafande.yoo7.com

    تحذير من الصقيع.. والمنخفض الجوي يبدأ بالانحسار مساء اليوم

    مُساهمة  الصرفندي في الجمعة فبراير 05, 2010 9:35 am

    تاريخ النشر : 05/02/2010
    تحذير من الصقيع.. والمنخفض الجوي يبدأ بالانحسار مساء اليوم



    - المحافظات - هطلت الثلوج أمس في مختلف محافظات المملكة لا سيما المناطق الجنوبية التي حظيت بأعلى كميات تراكمية جراء برودة وجفاف الأرض والتربة مقارنة بالمناطق الشمالية والوسطى التي شهدت تساقطا للثلوج بين الحين والآخر تلتها أمطار حالت دون تماسك الثلوج في بعض المناطق.
    نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية نايف القاضي زار المديرية العامة للدفاع المدني أمس حيث استمع الى ايجاز قدمه مديرها العام اللواء عبدالله الحمادنة عن الحالة الجوية التي تسود المملكة والاجراءات المتخذة لمواجهة اي طارئ. كما استمع الى ايجاز قدمه مدير ادارة العمليات في المديرية حول الاستعدادات التي اتخذتها مديريات الدفاع المدني في محافظات المملكة بالتعاون والتنسيق مع الحكام الاداريين وجميع الاجهزة المعنية ، وعرض حالات الطرق في محافظات المملكة وابرز الحوادث التي تعاملت معها المديرية.
    وقدم القاضي تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء الى كوادر الدفاع المدني للدور الانساني الذي يقدمونه في ظل هذه الظروف المتمثل بحالات الانقاذ واسعاف المرضى لا سيما حالات الولادة ومرضى الفشل الكلوي ، مشيدا بجهودهم في هذا المجال. وأكد وزير الأشغال العامة والإسكان الدكتور محمد طالب عبيدات أن كوادر الوزارة وآلياتها تعمل بجاهزية قصوى وعلى مدار الساعة مع الظروف الجوية الحالية وتقوم بفتح الطرق أولا بأول أمام حركة المرور نتيجة تساقط الثلوج.
    وأشار عبيدات إلى أن غرف العمليات التابعة لوزارة الأشغال تقوم بتزويد غرفة العمليات الرئيسية في مركز الوزارة عن حالة الطرق بشكل مستمر وعن الإجراءات التي تمت بخصوص فتحها. وأضاف عبيدات أن فرق العمل الميدانية في المحافظات والألوية تعمل بالتعاون مع كافة الجهات الرسمية والحكام الاداريين لفتح الطرق الرئيسية والثانوية والزراعية والتعامل مع الظروف والأحوال الجوية.
    وأهابت الوزارة بالمواطنين في حال حصول أي طارئ اوأي استفسار عن حالة الطرق في المملكة الاتصال على غرفة العمليات في الوزارة وعلى الارقام التالية: (5803831) - (0799056293). وأشاد عبيدات بتعاون القطاع الخاص مع الظروف الجوية الحالية بالياته وكوادره التي عملت على فتح الطرق الرئيسية بالمحافظات بالتعاون مع آليات وكوادر الوزارة. وبين أن آليات الوزارة عملت منذ تأثر المملكة بالمنخفض الجوي الحالي على فتح الطرق الرئيسية في المحافظات.
    وناشد الوزير المواطنين بضرورة توخي الحيطة والحذر أثناء قيادتهم لمركباتهم حفاظا على السلامة المرورية وخشية من الانزلاقات لمركباتهم والحوادث المرورية وخصوصا في المناطق التي تشهد تساقط ثلوج أو برد. كما اطمأن وزير البلديات المهندس علي الغزاوي خلال اتصال هاتفي مع رؤساء بلديات محافظة عجلون على أوضاع الطرق ، واضعا امكانات الوزارة في خدمة البلديات للقيام بأعمالها على أكمل وجه ، إضافة الى معالجة الأضرار التي قد تنجم عن تساقط الثلوج وهطول الأمطار.
    وأكد المهندس الغزاوي تقديم كل الإمكانات المتاحة للبلديات للقيام بواجباتها وإدامة الخدمات المقدمة للمواطنين على أكمل وجه ومعالجة جميع الأضرار ، مبينا أن غرفة العمليات الرئيسة في مركز الوزارة تعمل على مدار الساعة لمتابعة غرف العمليات في المحافظات في ظل الظروف الجوية السائدة.
    وحسب دائرة الأرصاد الجوية تبقى المملكة اليوم تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة المصاحبة للمنخفض الجوي الذي أثر على المملكة امس ، مع بقاء الفرصة مهيأة لتساقط الثلوج في ساعات الليل والصباح في مختلف المناطق وبصورة متراكمة لا سيما في المناطق الجنوبية وفوق المرتفعات ، لذا يستمر الجوباردا جدا وغائما مع سقوط الأمطار بإذن الله في مختلف مناطق المملكة بصورة متقطعة وتكون الرياح غربية نشطة السرعة تتحول أثناء الليل الى شمالية شرقية معتدلة السرعة ، وتبدا تبدأ الكتلة الهوائية الباردة بالانحسار التدريجي اعتبارا من مساء اليوم.
    وحذرت الدائرة من انعدام الرؤية الأفقية وتشكل الصقيع وحدوث الانجماد هذه الليلة والليلة المقبلة في معظم مناطق المملكة جراء انخفاض درجة الحرارة الصغرى إلى ما دون الصفر المئوية. أما نهار غد فيطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة لتصل العظمى إلى 7 درجات مئوية تهوي ليلا إلى ما دون الصفر المئوية بدرجتين مع بقاء الجوباردا وغائما جزئيا أثناء النهار وباردا جدا أثناء الليل. وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها بعد غد الأحد لتصل العظمى إلى 11 درجة مئوية ويكون الجوباردا في المناطق الجبلية وباردا نسبيا في باقى المناطق.
    وتبلغ العظمى في عمان والمفرق ومادبا 5 درجات مئوية وفي السلط 4 واربد 5 والطفيلة 4 ومعان 6 والكرك 4 وعجلون 2درجة مئوية. ارتفاع مخزون السدود الى ذلك وصل مخزون السدود من المياه حتى صباح امس حوالي 116 مليون متر مكعب ، حيث بلغ مخزون سد الملك طلال 33,25 مليون متر مكعب ، وسد الكرامة 21,33 مليون متر مكعب ، وسد الموجب 17,44 مليون متر مكعب ، وسد الوحدة 12,6 مليون متر مكعب ، وسد التنور 9,58 مليون متر مكعب ، وسد وادي العرب 9,47 مليون متر مكعب ، وسد الوالة 7,02 مليون متر مكعب ، وسد الكفرين 2,27 مليون متر مكعب ، وسد شرحبيل 1,37 مليون متر مكعب ، وسد وادي شعيب 1,22 مليون متر مكعب. وبلغ مخزون السدود التسعة باستثناء سد الوحدة 103,4 مليون متر مكعب مشكلا نسبة %48 من السعة التخزينية لهذه السدود البالغة 215 مليون متر مكعب ، علما بأن السعة التخزينية لسد الوحدة تبلغ 110 ملايين متر مكعب من المياه. وقالت سلطة وادي الاردن ان كمية المياه التي تم تخزينها في السدود خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية بلغت 253 الف متر مكعب. وبينت ان كمية المياه المخزنة في سد الملك طلال بلغت 134 الف متر مكعب ، ووادي العرب 13 الف متر مكعب ، وشرحبيل بن حسنة الفي متر مكعب ، ووادي شعيب 30 الف متر مكعب ، والكفرين 58 الف متر مكعب ، والتنور 16 الف متر مكعب. واشارت السلطة الى انه لم يتم تخزين اي كمية من مياه الامطار خلال هذه الفترة في سدود الكرامة والوالة والموجب.
    موسم زراعي مبشر وأنعشت الثلوج والأمطار الغزيرة التي تساقطت على مختلف مناطق المملكة امس الاول وامس آمال المزارعين بموسم زراعي جيد. ونصح مدير الانتاج النباتي في وزارة الزراعة المهندس محمد الفواعير المزارعين بتعشيب اراضيهم المزروعة بالمحاصيل الحقلية وحراثة الاراضي السهلية غير المزروعة حراثة سطحية لتهيئتها للزراعات الصيفية والمباشرة بالزراعة مطلع الشهر المقبل وكذلك حراثة الاراضي المزروعة بالاشجار المثمرة وخصوصا الزيتون لافادتها من الامطار التي ستسقط لاحقا بعون الله تعالى. وقال لـ«بترا» ان الامطار والثلوج التي تتساقط على المملكة تاثيرها جيد على المحاصيل الحقلية وستزيد من انتاجيتها.
    واضاف ان الامطار التي هطلت كانت مفيدة للاشجار المثمرة كونها كانت في طور الازهار مثلما عملت على غسل اشجار الزيتون واعطت دفعة قوية لقطاع المراعي.
    وأكد مدير مديرية الحراج المهندس محمد الشرمان أن الأمطار الأخيرة أزالت خطر الجفاف لما توفره من رطوبة تنعش المزروعات بأنواعها لافتا إلى أهميتها للأشجار الحرجية والمثمرة ، وتقليلها من إصابات الاشجار بالأمراض.
    وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين ان امطار الخير التي عمت المملكة امس تبشر بموسم زراعي جيد ، مشيرا الى ان الامطار الاخيرة تسهم في استمرار نموالمحاصيل الحقلية وزيادة انتاج الاشجار المثمرة وتؤثر ايجابيا على الزراعات وتعمل على اطالة عمر الاعشاب في المراعي وتحسينها بحيث تشكل مادة علفية تخفف العبء على مربي الثروة الحيوانية كذلك زيادة المخزون المائي السطحي والجوفي وتعزز مخزون السدود والتجمعات المائية والحفائر الترابية.
    ونوه حدادين الى ان الفائدة المتأتية عن انخفاض درجات الحرارة تسهم في نموالاشجار المثمرة خاصة الاشجار المتساقطة الاوراق كالتفاح ، منبها الى انه وفي حال حدوث صقيع وللحد من اضراره يجب على المزارعين استخدام التدخين عن طريق حرق بقايا المزروعات في الحقول ومابين المزروعات وريها في ساعات الصباح الباكر قبل حدوث الصقيع لحمايتها من الانجماد والتلف. الامن العام واكد الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام الرائد محمد الخطيب ان جميع طرق المملكة الخارجية سالكة حتى صباح امس.
    واوضح الخطيب ان بعض الطرق الداخلية في الكرك والطفيلة تغلق وتفتح بين الحين والاخر بسبب تساقط الثلوج. تعليق الدراسة ونتيجة للظروف الجوية السائدة التي تشهد تساقط الامطار والثلوج في معظم مناطق المملكة.. قرر رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عمر الريماوي تعليق الدوام امس في جامعة البلقاء التطبيقية.. كما قرر مدير تربية السلط الدكتور محمد الرشايدة تعليق الدراسة في جميع المدارس التابعة للمديرية.
    وعلقت جامعة عجلون الوطنية الخاصة دوامها امس بسبب تساقط الثلوج الذي تشهده مختلف مناطق المحافظة ، على ما اعلنه رئيسها الدكتور محمود الدويري. وكانت الكلية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في المحافظة علقت دوامها في ساعة مبكرة من صباح امس وذلك بقرار مركزي اتخذته ادارة الجامعة ويشمل جميع كلياتها المنتشرة في المملكة.
    كما علقت مديرية التربية والتعليم في محافظة عجلون الدراسة في جميع مدارس المحافظة بسبب تساقط الثلوج الذي بدأ منذ ساعات الصباح الباكر ، على ما افاد به مدير المديرية ابراهيم الصمادي. وعلقت الدراسة امس في المدارس على خط جرش المفرق (المنطقة الغربية) بسبب تساقط الثلوج وتراكمها في مناطق ارحاب والدجنية ومنشية بني حسن ، على ما أفاد مدير تربية قصبة المفرق فايز جويعد. وقال جويعد ان الوضع الدراسي في باقي المدارس يسير بشكل اعتيادي. وعلقت الدراسة امس في مدارس لواء المزار الشمالي بسبب تساقط الثلوج ، على ما افاد محافظ اربد خالد ابوزيد.
    وعلقت الدراسة والدوام امس في كلية الكرك الجامعية ، على ما افاد عميد الكلية الدكتور هشام الضمور بسبب تساقط الثلوج وتراكمها. وفي الكرك علقت الدراسة امس في مدارس لواء المزار الجنوبي على ما افاد مدير تربية اللواء محمد الكساسبة.. كما قرر رئيس جامعة مؤتة تعليق الدوام في الجامعة بسبب الظروف الجوية. وقرر عميد كلية الشوبك محمد ابودرويش تعليق دوام الكلية امس بسبب تساقط الثلوج.
    وعلقت الدراسة في جميع مدارس لواء الشوبك امس بسبب تساقط الثلوج وتراكمها وفق مدير التربية والتعليم في اللواء محمد السعودي. وقرر مدير التربية والتعليم في محافظة الطفيلة الدكتور يوسف الطروانة تعليق الدوام الرسمي في مدارس قصبة الطفيلة امس بسبب تساقط الثلوج. كما قرر مدير تربية لواء بصيرا ابراهيم السعودي تعليق الدراسة امس بسبب تساقط الثلوج الكثيف في مناطق بصيرا والقادسية.
    امانة عمان..
    150 آلية للتعامل مع الاغلاقات وتعاملت امانة عمان مع المنخفض الجوي بدرجة الطوارئ القصوى من خلال 24 فرقة عمل 12و كاسحة ثلوج جديدة في غرفة طوارئ تلاع العلي ، و9 فرق في غرفة طوارئ راس العين. وعملت كاسحات الثلوج والآليات المختلفة على إزالة الثلوج أولا بأول صباح امس للحيلولة دون إغلاق شوارع وصفي التل ، الحجاز ، والمدينة الطبية وتقاطع البكالوريا وشوارع منطقتي صويلح وابونصير.
    وفق نائب مدير المدينة للاشغال العامة المهندس فوزي مسعد. وبين مسعد ان الامانة تتبع خطة لازالة الثلوج في حال تساقطها حيث تعطى الاولوية للشوراع الرئيسية التي تخدم اكبر شريحة من المواطنين والمواقع الهامة كالمستشفيات ومن ثم الانتقال للشوارع الفرعية. وقال المدير التنفيذي للطرق المهندس أحمد ملكاوي ان آليات الامانة تعاملت مع سماكة خفيفة للثلوج ادت الى تباطؤ حركة السير من تقاطع خلدا باتجاه صويلح ، وفي شارع ابونصير الرئيسي من اشارة الجبيهة باتجاه منطقة ابونصير. وقال ان أجهزة الأمانة تابعت عمل مناهل تصريف مياه الأمطار والتأكد من إستمرارية عملها ومعالجة أي إغلاقات تحدث ، كما عالجت كافة الملاحظات والشكاوى الواردة لغرف الطوارىء. ولفت الى أن الامانة جهزت كميات من الاملاح سيتم استخدامها في حال تشكل الصقيع والانجماد.
    اربد..
    امطار غزيرة وثلوج في بعض المناطق بلغت نسبة الهطول العام في قصبة اربد للموسم المطري الحالي (76%) من إجمالي المعدل السنوي العام والبالغ (420) ملم في حين بلغت نسبة الهطول في كفر أسد (107%) من نسبة الهطول العام البالغة (450) ملم في حين تفاوتت نسب الهطول في باقي ألوية المحافظة بين هاتين النسبتين. وكانت محافظة اربد قد شهدت خلال الـ(24) ساعة الماضية حالة من عدم الاستقرار الجوي مصحوبة برياح متغيرة الاتجاه وزخات من الأمطار شملت معظم مناطق المحافظة حيث بلغت كمية هطول الأمطار على النحوالتالي:
    وبلغت نسبة الهطول من المعدل العام في لواء بني كنانه (87%) من المعدل العام السنوي البالغ (450)ملم و(76%) في لواء الرمثا من المعدل السنوي البالغ (250) ملم و(86%) في لواء الطيبة البالغ (450) ملم وفي لواء الكورة بلغت نسبة الهطول (78%) من المعدل السنوي العام البالغ (450) ملم وفي لواء المزار الشمالي بلغت نسبة الهطول (77%) من المعدل السنوي العام البالغ (500) ملم وفي لواء الشونة الشمالية بلغت نسبة الهطول (81%) من المعدل السنوي العام البالغ (400) ملم في حين بلغت في محطة مروشمال مدينة اربد (79%) من المعدل العام لمنطقة المحطة والبالغ (400) ملم.
    ووسط تساقط للثلوج في غابات برقش في لواء الكورة اشار متصرف اللواء نوفان عوجان الى تحريك اليات من بلدية برقش والاشغال العامة للمنطقة والعمل على ازالة الثلوج من طرقاتها فيما شهدت مناطق اللواء هطول امطار غزيرة.
    واهاب المتصرف عوجان بالمواطنين عدم قيادة المركبات في المناطق المرتفعة ومناطق الاودية تجنبا لاغلاقات الطرق وللسيول المحتملة جراء غزارة الامطار وحفاظا على سلامتهم وسلامة مركباتهم ، لافتا الى جاهزية فرق الطوارئ في اللواء التي وضعت في حالة تاهب على مدار الساعة وتلقيها ملاحظات المواطنين في غرف عمليات اللواء المركزية بدار المتصرفية وفي غرف عمليات البلديات والاشغال والدفاع المدني والشرطة. وارتفعت كمية الامطار التراكمية في اللواء جراء الامطار الغزيرة الى346 ملم والتي تشكل77بالمئة من كمية الري المطلوبة لاراضي اللواء حسب مدير زراعة اللواء المهندس وجيه صياحين وتفيد في مكافحة الحشرات الشتوية وفي نموواحمال المزروعات بانواعها.
    وكان محافظ اربد خالد عوض الله أبوزيد يرافقه مديروالدوائر الخدماتية في المحافظة قام بجولة على عدد من ألوية المحافظة للاطمئنان على سير العمل من قبل الجهات المختصة لضمان توفير كافة الخدمات للمواطنين واستمرار إبقاء الطرق الرئيسية والفرعية سالكة أمام حركة السير.
    وبين أبوزيد أن غرفة العمليات المركزية في دار المحافظة ستبقى مفتوحة على مدار الساعة بالإضافة إلى غرف العمليات في مراكز الألوية والدوائر الخدماتية للتعامل مع أي طارئ. وقال انه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان تقديم جميع الخدمات من كهرباء ومياه واتصالات للمواطنين واستمرار توفر المحروقات والمشتقات النفطية بكافة أنواعها إضافة إلى المواد التموينية والغذائية مؤكدا على أهمية بقاء انسيابية حركة المرور على الطرق الرئيسية والفرعية.
    وبين ان كافة الطرق الرئيسية والفرعية في محافظة اربد سالكة داعيا السائقين إلى توخي الحيطة والحذر خلال قيادتهم للسيارات والمركبات والحافلات خاصة في ساعات المساء والصابح الباكر لتجنب الحوادث.
    من جانبه اشار مدير زراعة محافظة اربد بالإنابة المهندس موفق العبيد الله إلى أهمية هذه الأمطار في زيادة نسبة المخزون من المياه الجوفية والينابيع والعيون المائية إضافة إلى آثارها الايجابية على المحاصيل الحقلية والصيفية وعلى الأشجار المثمرة والحرجية والمحاصيل الرعوية إضافة إلى قضائها على الكثير من الآفات والأمراض الزراعية مما يبشر بموسم زراعي جيد.
    ويذكر أن المحافظة بدأت تتأثر بالمنخفض الجوي من ساعات صباح الأربعاء الماضي وبدأت تتساقط الثلوج صباح أمس الخميس في بلدتي رحابا وزوبيا في لواء المزار الشمالي وهي مستمرة في السقوط وتعمل الآليات الخاصة بإزالة الثلوج والتابعة لمديرية الأشغال العامة في المحافظة والبلديات على إزالة الثلوج أولا بأول في لواء المزار الشمالي.كما شاركت اليات القوات المسلحة في المنطقة العسكرية الشمالية بازالة الثلوج وابقاء الطرق سالكة امام حركة المرور.
    وقال متصرف لواء المزار قاسم مهيدات ان غرف العمليات لم تبلغ عن أية عوائق اوحوادث وان هناك تنسيقا وتعاونا بين الدوائر الخدمية باللواء من خلال غرفة العمليات المرتطة بالغرفة الرئيسية بمحافظة اربد وان الجميع بحالة استنفار لمعالجة أي طارئ قد يجدث. واشار الى ان غرفة العمليات تعمل على مدارالساعة وهي جاهزة لتلقي أي شكوى وتلبية أي نداء. وقال متصرف لواء الطيبة علي ماضي ان معدل الامطارحتى هذه الساعة فاق المعدل السنوي حيث وصلت الى 488 ملم مما يبشر بموسم زراعي ومخزون مائي جيد..
    واضاف ان الاستعدادات المبكرة التي قمنا بها بالتنسيق والتعاون مع الدوائر والمؤسسات الخدمية والدفاع المدني والقوات المسلحة الاردنية كانت كافية لاستقبال المطر. وقال متصرف لواء الوسطية حسني القضاه ان اللواء شهد تساقطا غزيرا للامطار الا ان الطرق سالكة وغرفة العمليات مفتوحة لاستقبال أية ملاحظات اوشكاوى حيث هناك تنسيق بين الدوائر والمؤسسات الخدمية لمواجهة أي طارئ لا سمح الله من خلال غرفة العمليات التي تعمل على مدار الساعة.
    عجلون..
    ثلوج كثيفة وارباكات في الشوارع وشهدت محافظة عجلون منذ صباح امس هطولا للامطار وتساقطا للثلوج وحبات البرد خصوصا على المناطق المرتفعة مثل رأس منيف وصخرة وعبين واشتفينا وعجلون وقال مدير الاشغال العامة في المحافظة المهندس جميل المشاقبة ان كوادر المديرية وآلياتها المختلفة تعمل منذ الصباح الباكر على فتح الطرق وتسهيلها أمام حركة السير وخصوصاً في المناطق المرتفعة..
    طريق القاعدة عجلون وطريق اربد عجلون ومناطق صخرة وعبين واشتفينا ، مبينا أن جميع الطرق الرئيسة والفرعية سالكة أمام حركة السير. وساهمت دوريات الشرطة في المناطق التي شهدت تساقطاً للثلوج في تسهيل وإدامة الحركة على الطرقات.
    وتسببت الحالة الجوية بارباك للحركة المرورية حيث اعترضت العشرات من سيارات المواطنين العالقة رغم التحذيرات المتكررة من الأجهزة المعنية بعدم المسير على الطرق إلا في حالات الضرورة عملية فتح الطرق من قبل الاشغال العامة والدفاع المدني ودوريات الشرطة للشوارع الرئيسية خصوصا طريق عجلون - اربد وطريق عنجرة القاعدة.
    وتسببت هذه الحالة بصرف الطلبة من المدارس أثناء تساقط الثلوج والأمطار الغزيرة عند تعليق الدوام. إلى ذلك تابع محافظ عجلون فيصل القاضي عمليات فتح الطرق الرئيسية والفرعية التي تعاملت معها طواقم وآليات الأشغال العامة والدفاع المدني ، فيما انتشرت دوريات الشرطة ورجال السير على الطرق لتقديم المساعدة وتوجيه السائقين.
    ودعا مدير شرطة المحافظة العقيد حمدي الحياري السائقين إلى ضرورة التقيد بالتعليمات التي تقوم بتفيذها دوريات الشرطة المنتشرة على مختلف الطرق لما فيه سلامتهم ، مشيرا إلى أن العشرات من المركبات غير المؤهلة للظروف الجوية تسببت باعاقة عمليات فتح الطرق بالسرعة القصوى.
    وذكرت غرفة عمليات الدفاع المدني بحسب الرائد أكرم حلمي أنه تم انقاذ 300 شخص حاصرتهم الثلوج في منطقة القاعدة واشتفينا ، والتعامل مع 11 حالة مرضية وخمس حالات غسيل كلى جرى نقلهم إلى مستشفى الايمان الحكومي ، اضافة إلى نقل 4 حالات ولادة ، والتعامل مع حادثي سير دون وقوع اصابات. كما شهدت مناهل الصرف الصحي في منطقة عين القنطرة طريق عجلون كفرنجه فيضانا وارتفاعا عن مستوى سطح الشارع العام.
    وأشار رئيس بلدية كفرنجة الجديدة فوزات فريحات الى ان طواقم البلدية عالجت بالتعاون مع الجهات المعنية فيضان مناهل الصرف الصحي وسط المدينة وإزالة الأنقاض والأتربة والحجارة التي جرفتها السيول الى الشوارع ، مثمنا متابعة الوزارة للبلديات وتسخير جميع امكانياتها لمعالجة اية أضرار قد تنجم عن تساقط الثلوج والأمطار.
    واشار مدير زراعة محافظة عجلون بالوكالة المهندس زياد الربضي الى ان سقوط الثلوج والأمطار يساهم في تحسين الموسم الزراعي وإنعاش الزراعات الصيفية والأشجار المثمرة والحرجية وتعزيز الأودية والينابيع بكميات إضافية وإدامة المراعي وزيادة نسبة الرطوبة في الأرض ، محذرا في الوقت نفسه من الآثار السلبية التي تصيب المحاصيل الشتوية والأشجار المثمرة بسبب تقلب درجات الحرارة.
    جرش..
    امطار غزيرة وثلوج على المرتفعات وفي جرش بدأ تاثير المنخفض الجوي منذ الساعات الاولى من صباح يوم امس بتساقط الثلوج وحبات البرد على المرتفعات الجبلية العالية في مناطق القاعدة وثغرة عصفور وسوف وساكب وكفرخل فيما شهدت باقي المناطق هطول امطارغزيرة.
    وذكرت مصادر غرفة العمليات انه نتيجة للحالة الجوية السائدة وقعت عدد من الحوادث المتفرقة نتيجة الانزلاقات فيما عملت طواقم اسعاف الدفاع المدني على نقل حالات مرضية وولادة الى مستشفى جرش الحكومي. وتابعت محافظ جرش رابحة الدباس منذ الساعات الاولى من صباح امس جميع غرف العمليات في المحافظة.. وشملت جولتها مديريات الشرطة والدفاع المدني والاشغال العامة ومناطق البلديات في جرش وسوف والمستشفى الحكومي والمراكز الصحية الشاملة.
    واطمأنت الدباس على جاهزية هذه المواقع وامكانياتها للتعامل مع الظروف الجوية السائدة وتقديم خدماتها للمواطنين سواء بفتح الشوارع اونقل المرضى وحالات الولادة الى المستشفى والمراكز الصحية القريبة. واكدت المحافظ الدباس أن جميع الاجهزة المعنية في المحافظة على اهبة الاستعداد لمواجهة أي طارىء حيث تم التعميم على كافة الدوائر المعنية من الاشغال العامة والبلديات والدفاع المدني والامن العام بالعمل على ابقاء غرف العمليات جاهزة على مدار الساعة وتلبية نداءات المواطنين.
    وقامت الدباس بمرافقة مديرالشرطة العميد نايف البطوش ومدير الدفاع المدني العقيد محمد العواودة ومساعد المحافظ الدكتور نضال الفاعوري بجولات ميدانية تفقدية لعدد من المواقع في المحافظة التي شهدت تساقطا للثلوج والامطار اطلعت خلالها على الإجراءات التي تقوم بها الدوائر المعنية لمواجهه هطول الأمطاروتساقط الثلوج من جانبه ذكر مدير الاشغال العامة المهندس فندي النمري أن كافة الاليات تم توزيعها على المناطق التي عادة ما تشهد تراكما للثلوج مثل سوف وثغرة عصفور وقرى غرب جرش لافتا إلى وضع آليتين في منطقة ثغرة عصفور لاهميتها حيث تربط العاصمة بمحافظات الشمال. وقال مدير شرطة جرش العميد نايف البطوش ان جميع الطرق في المحافظة سالكة باستثناء منطقة ثغرة عصفور التي تشهد تراكما للثلوج وتغلق بين الحين والاخر وتعمل اليات الشرطة والاشغال العامة على ادامتها سالكة مشيرا إلى أن الطريق باتجاه عجلون سالكة بصعوبة وتقوم الاليات بفتحها باستمرار.
    وقال رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور رضوان الشاعر مقابلة ان المناطق التابعة للبلدية في سوف ومقبلة والكفير تتعرض لتساقط كثيف للثلوج وتقوم اجهزة البلدية بالعمل على فتح الطرق الداخلية باستمرار وقال ان البلدية وضمن خطتها عملت على استئجار لودرات من القطاع الخاص لتكون جاهزة اذا ما دعت الحاجة اليها. وقال رئيس بلدية برما المحامي عقاب البرماوي ان البلدية وضعت كافة امكانياتها للتعاون مع بلديات المحافظة اضافة الى المتابعة الحثيثة لمناطق القضاء والتي تشهد امطارا غزيرة وتساقطا متقطعا للثلوج والبرد..
    وقال أن قرى غرب جرش ساكب والكتة وريمون والمرتفعات المحيطة اكتست بالثلوج لافتا إلى أن البلدية وبالتعاون مع الاجهزة الاخرى جاهزة لمواجهة أي طارئ.
    وأكد مدير زراعة المحافظة المهندس علي الاسمر أن تواصل تساقط الثلوج والأمطار على فترات متقاربة يزيل خطر الجفاف لما ستوفره من رطوبة تنعش المزروعات بأنواعها من الحبوب والأشجار والمراعي كما إن الأمطار ستسهم في زيادة جريان الأودية مشيرا الى أن الموسم اصبح مبشرا بالخير والامل معقود بتفجر الينابيع وعيون المياه لسطحية لا سيما ان هذه الامطار تؤدي الى تغذية المخزون الجوفي بالمياه وزيادة جريان المياه السطحية وبلغت كميات الامطار التراكمية التي هطلت على مختلف مناطق المحافظة حسب مدير الزراعة كما يلي: سوف 320 ملم. دبين 306 ملم.
    الكتة 271 ملم. جرش 259 ملم. جبة 229 ملم. عصفور 211 ملم. برما 190 ملم. بليلا 152 ملم.
    الكرك..
    ثلوج في جميع المناطق باشرت اليات الاشغال العامة والبلديات والقوات المسلحة منذ صباح امس بفتح الطرق في المناطق التي تشهد تساقطا للثلوج في جميع مناطق محافظة الكرك. وقال محافظ الكرك علي الشرعة ان اغلاقات حدثت عند منطقتي الخرزة - الاغوار الجنوبية وسيل الكرك بسبب تساقط الاتربة والحجارة على الطريق العام نتيجة الامطار والثلوج التي شهدتها المنطقة. وأضاف ان اليات الاشغال العامة في المحافظة قامت بازالة الاتربة والحجارة من الطرق التي تضررت وافساح المجال امام حركة السير عليها ، داعيا المواطنين الى عدم سلوك هذه الطرق في الاوقات الحالية حفاظا على سلامتهم. واكد ان غرف العمليات في الوية المحافظة تعمل على مدار الساعة لمعالجة أي طارئ قد يحدث نتيجة الامطار والثلوج التي تشهدها المملكة. وبين الشرعة ان المواد التموينية والمحروقات متوفرة بكميات كبيرة لتلبية احتياجات المواطنين وان غرف العمليات الرئيسة والفرعية تتلقى ملاحظات وشكاوى المواطنين وتعمل على حلها اولا بأول وتقديم المساعدة والخدمة المطلوبة باسرع وقت ممكن.
    واوضح ان اجهزة الدفاع المدني على اهبة الاستعداد لتقديم المساعدة لمرضى غسيل الكلى والحالات الطارئة ، داعيا المواطنين الى التعاون مع الاجهزة المعنية وعدم الخروج من منازلهم الا في الحالات الضرورية القصوى. من جهة ثانية شهدث مناطق سيل الكرك انجرافات للبساتين المحاذية لوادي الكرك نتيجة غزارة تدفق المياه في الوادي مما أدى الى اتلاف كميات من المزروعات والاشجار المثمرة ، وفق ما اكده اصحاب هذه البساتين.
    وقال مدير زراعة محافظة الكرك المهندس اكثم مدانات ان المجموع التراكمي لكمية الامطار التي هطلت خلال الموسم الحالي حتى الان اضعاف ما كانت عليه في الموسم الماضي في مثل هذا الوقت حيث بلغ المجموع التراكمي في الكرك 154 مليمترا مقارنة مع موسم العام الماضي في مثل هذا الوقت حيث بلغت 20 وفي القصر 159,5 مقارنة بـ 34 وفي فقوع 140 مقارنة بـ 59 وفي المزار الجنوبي 154 مقارنة مع 12,3 وفي عي 135 مقارنة مع 27 خلال الموسم الماضي في نفس الوقت وفي القطرانه 42 مقارنة مع 15 وفي الاغوار الجنوبية 30 مقارنة مع خمسة مليمترات خلال الموسم الماضي في مثل هذا الوقت. الطفيلة.. ثلوج بسماكة 30 سم وانجماد في بعض المناطق اكتست أرجاء واسعة من محافظة الطفيلة بحلة بيضاء من الثلوج ، بسماكة وصلت إلى نحو30 سم ، في بعض المناطق ما أدى إلى إغلاق بعض الطرقات الرئيسية والفرعية أمام حركة السير الى جانب تكون حالة الانجماد على عدة طرق ، بسبب تدني درجات الحرارة الى ما دون الصفر المئوي.
    وشهدت مرتفعات الحلا والقادسية وبصيرا والعيص وأجزاء من مدينة الطفيلة ، تساقطا للثلوج المتراكمة منذ فجر امس الخميس ، جراء تأثر المحافظة بالكتلة الهوائية الباردة المصاحبة للمنخفض الجوي الذي يسود المملكة فيما لا زالت الثلوج والأمطار تتساقط على أرجاء المحافظة تصاحبها رياح شديدة السرعة ، وضباب كثيف خاصة على طريق العين البيضاء باتجاه الرشادية. وأعلن رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور يعقوب المساعفة ، عن تعليق الدوام الرسمي بالجامعة لليوم بسبب الظروف الجوية السائدة.
    وباشرت فرق الطواريء تساندها آليات الأشغال العامة والبلديات والدفاع المدني والشرطة بمشاركة فرق مساندة من شركتي لافارج الأردنية للاسمنت ، والفوسفات بفتح الطرق الرئيسية والنافذة في المناطق التي شهدت تساقطا للثلوج. وأكد محافظ الطفيلة سليم الرواحنة ان استمرارية سقوط الثلوج في المنطقة الجنوبية من المحافظة أدت إلى حدوث انغلاقات للطرق بعدما تم فتحها أمام حركة السير ، لافتا الى أن الاستعدادات الرسمية التي اتخذتها لجنة الطواريء في الطفيلة أسهمت في مواجهة الحالة الجوية السائدة حيث تم تنفيذ الخطة المعدة عبر تشكيل ست فرق ميدانية قامت منذ صباح امس على فتح الطرق في الطفيلة خاصة الرئيسية منها باستخدام الاليات المجهزة.
    وبين الرواحنة أن طريق شريف الجنوب باتجاه العيص سالك بحذر حيث تم العمل على إعادة فتحه أمام حركة المرور في حين ان جميع الطرق في بلدة القادسية وبصيرا حتى مثلث الشوبك تشهد تساقطا للثلوج ويجري العمل على إعادة فتحها أمام حركة السير وتشهد حالة من الانجماد. ولفت إلى توافر كافة المشتقات النفطية في محطات الوقود العاملة بالطفيلة الى جانب المواد التموينية مؤكدا على ديمومة الحياة للمواطنين بشكلها الطبيعي دون حدون حوادث تؤدي بالأرواح سوى حوادث بسيطة حتى منتصف نهار الامس ، مشيرا الى ان الأمطار والثلوج التي عمت الطفيلة ستسهم في إنعاش الموسم الزراعي ورفد مخزون المياه الجوفية وسد التنور بكميات إضافية من المياه.
    واشار مدير أشغال الطفيلة المهندس بهجت الرواشدة إلى أن آليات الأشغال العامة العاملة على فتح الطرق في الطفيلة تحوي كاميرات مراقبة مرتبطة مع غرفة العمليات الرئيسية في وزارة الأشغال العامة ، فيما يتم فتح الطرق التي تغلقها الثلوج أولا بأول نظرا لتوزيع الآليات من جرافات وقرديرات وناثرات للملح في كافة مناطق الطفيلة ، مؤكدا ان جميع الطرق القروية والفرعية والرئيسية في الطفيلة سالكة بحذر شديد.
    بدوره أكد رئيس بلدية الطفيلة الكبرى المهندس خالد الحنيفات بانه تم التعامل مع الحالة الجوية السائدة وفق الخطط المرسومة مسبقا ، بالتنسيق والمشاركة مع كافة الجهات المعنية مشيرا الى استعداد غرفة العمليات في البلدية لمساعدة المواطنين داخل حدود المناطق الإدارية الست التي تتبع للبلدية.
    وتعاملت مديرية دفاع مدني الطفيلة حسب مديرها العقيد حسام الدين الصعوب مع حالات غسيل كلى واسعاف عدد من المصابين بحوادث بسيطة. كما تم إنقاذ 5 أشخاص ضمن مجموعة سياحية تقطعت بهم السبل بمنطقة بصيرا بسبب تراكم الثلوج وإغلاق الطرق حيث تم إخلاؤهم بواسطة آلية الإنقاذ البرمائية وتأمينهم إلى مركز دفاع مدني بصيرا وحالتهم العامة متوسطة. ودعا مدير شرطة الطفيلة العقيد فتحي الفاعوري ، مستخدمي الطرق الرئيسية والفرعية في الطفيلة الى توخي الحيطة والحذر اثناء قيادة مركباتهم ، جراء ما تشهده المحافظة من ظروف جوية غير عادية وتدني لدرجات الحرارة ما يؤدي الى تشكل الجليد علاوة على تشكل الضباب وانعدام الرؤية الافقية على عدة طرق كطريق بصيرا - القادسية والعيص باتجاه وسط المدينة. وأشار إلى أن طرق بصيرا وغرندل والقادسية ، والتي تعد امتدادا للمرتفعات الجنوبية بالطفيلة وترتفع عن سطح البحر 1600 متر ، سالكة بحذر إلى جانب طريق العيص باتجاه الكرك وعمان التي تم فتحها غير انها سالكة بحذر شديد.
    وفي بصيرا رافق متصرف اللواء عمر العمايرة فريق عمل مشترك من جرافات وآليات البلديات ومصنع اسمنت الرشادية والأشغال لفتح طرق اللواء التي تتعرض لتراكم الثلوج. وأشار العمايرة لــ«الدستور» أن الطرق في لواء بصيرا سالكة بصعوبة بالغة مبينا انه منذ ساعات الصباح الباكر تواصل أجهزة الدفاع المدني بنقل الحالات المرضية من غسيل كلى وولادة وحالات عادية الى المستشفيات ولم يحدث أضرار لسكان المناطق القريبة من مجاري السيول.
    وزير الداخلية في مادبا وفي محافظة مادبا اطلع وزير الداخلية نايف سعود القاضي على الاستعدادات لمواجهة الظروف الطارئة حيث قام بجولة تفقدية التقى خلالها محافظ مادبا سامح المجالي والحكام الاداريين واستمع لشرح حول الاستعدادات لمواجهة طوارىء الشتاء. وقال المحافظ ان وزير الداخلية ابدى توجيهاته للحكام الاداريين لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتيسير انجاز معاملاتهم مشيرا لرفع كفاءة الحكام الاداريين وتدريب الموظفين على جاهزية عالية في ترجمة توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لتقديم افضل الخدمات للمواطنين.
    واكد محافظ مادبا سامح المجالي لـ"الدستور" ان غرفة العلميات في المحافظة تعمل على مدار الساعة ولم يبلغ عن وقوع اي حادث يذكر جراء هطول الامطار في مادبا والمناطق التابعة لها ، وجميع الطرق سالكة ولم يبلغ عن اي اضرار حصلت على الطرق في المحافظة لافتا الى ان المحافظة تنفذ خطة الطوارىء لفصل الشتاء بمشاركة كافة الجهات المعنية في المحافظة.
    وقال مدير زراعة محافظة مادبا الدكتور محمد يعقوب العبادي انه بمقارنة كميات الامطار التي هطلت في مادبا امس فهي تساوي ضعف الامطار التي تساقطت العام الماضي في مثل هذا الوقت من السنة.
    من جهته اكد مير ادارة مياه محافظة مادبا المهندس باسم حدادين ان الادارة لم تبلغ عن اي شكاوى اواعطال في شبكة الصرف الصحي في مادبا وجميع المناهل سالكة ولم تتعرض للاغلاق جراء هطول الامطار الغزيرة. وابلغ المهندس حدادين "الدستور" انه تم وقف ضخ المياه للمواطنين في محافظة مادبا بسبب هطول الامطار مما يتسبب في عكورة مياه الشرب التي يتم ضخها للمواطنين في المحافظة مؤكدا انه سيتم استئناف الضخ بعد توقف هطول الامطار ليصار بعدها الى فحص مياه الشرب من قبل مختبرات وزارة المياه والري ووزارة الزراعة. واكدت مصادر مديرية دفاع مدني محافظة مادبا انه لم تبلغ المديرية عن وقوع اي حوادث في المحافظة جراء هطول الامطار سوى الاسعافات الطبيعية اليومية.
    معان..
    15 سم ثلوج في الشوبك ولا حوادث وشهدت مرتفعات النقب والشوبك ووادي موسى وقرى النعيمات تساقطاً للثلوج والأمطار مصحوبا برياح شديدة أدت الى إغلاق العديد من الطرق لأوقات محدده في بعض مناطق المحافظة. وقال محافظ معان علي العزام ان الأجهزة الرسمية في المحافظة تعاملت مع الظروف الجوية التي سادت نتيجة تساقط ثلوج وأمطار الخير بكل جاهزية من خلال غرف العمليات المنتشرة في مناطق المحافظة التي اتخذت كافة التدابير والاستعدادات اللازمة للتعامل مع أي طارئ نتيجة الظروف الجوية السائدة ، حيث تعمل غرف العمليات المزودة بكافة الآليات والمعدات اللازمة وعلى مدار الساعة ، بالتعاون والتنسيق بين مختلف الجهات الرسمية والقطاع الخاص في المحافظة.
    وأضاف أن كافة الآليات التابعة للاشغال العامة والبلديات والأجهزة والدوائر المختلفة في المحافظة وشركة الفوسفات وسكة حديد العقبة بالتعاون والتنسيق مع القوات المسلحة ومديرية شرطة محافظة معان ومديرية الدفاع المدني باشرت عملها بإعادة فتح الطرق التي تم إغلاقها نتيجة تراكم الثلوج رغم استمرارية تساقطها وخاصة في لواء الشوبك والتي وصلت سماكة الثلوج فيها الى 15سم. وأوضح العزام ان الأحوال الجوية التي سادت المحافظة لم تتسبب وبحمد الله في وقوع اي حوادث تذكر سوى التعامل مع بعض الحالات المرضية البسيطة والتي تم نقلها الى المستشفيات وتم تقديم العلاجات المناسبة لها وعودتهم الى منازلهم.
    واشار الى انه تم وضع العديد من الآليات وفرق الطوارئ التابعة لإدارة كهرباء معان في العديد من المواقع للتعامل بسرعة مع كافة المشاكل التي قد تحدث وتقديم الخدمة للمواطنين بالشكل الأفضل. من جانبه طالب مدير شرطة محافظة معان العميد محمود الفراهيد المواطنين بعدم التنقل من والى مناطق المحافظة في هذه الظروف الجوية السائدة وذلك حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم نتيجة استمرار تساقط الثلوج الذي يؤدي الى اغلاق الطرق التي يتم فتحها وكثافة الضباب الذي يحول دون وضوح الرؤية الأفقية في بعض مناطق المحافظة والاستعانة بارقام غرق العمليات في مديرية شرطة محافظة معان للاستفسار عن حالة الطرق.
    وكان نائب رئيس جامعة الحسين بن طلال الدكتور ذياب البداينة قد علق الدوام في الجامعة أمس وذلك بسبب الظروف الجوية السائدة وتساقط الثلوج الذي شهدته معظم مناطق المحافظة حفاظا على سلامة الطلبة موظفي الجامعة ، كما علق الدوام في كليتي الشوبك ومعان نتيجة الظروف الجوية التي تمر بها المنطقة ومديرية التربية والتعليم في لواء الشوبك.
    وادت الثلوج التي شهدتها الشوبك الى اغلاق بعض الطرق الفرعية في بعض قرى اللواء وفق رئيس بلدية الشوبك عبد الرحمن الطوره فيما لم يشهد الطريق الرئيس باتجاه البترا والعاصمة عمان اي اغلاق نتيجة الثلوج امس.
    وقال الطورة ان الاليات التابعة للبلدية ومكتب الاشغال في اللواء تعاملت منذ صباح امس مع الحالة الجوية وعملت على فتح الطرق المغلقة امام المواطنين ، مؤكدا ان المنطقة لم تشهد اي حوادث تذكر نتيجة الحالة الجوية.
    وفي لواء البترا شهدت مناطق الطيبة ووادي موسى والراجف امس تساقطا متقطعا للامطار والثلوج غير المتراكمة والتي لم تتسب في اغلاق الطرق فيما واصلت مدينة البترا الاثرية استقبال زوارها من السياح الاجانب بعد ان اتخذت محمية البترا الاثرية عددا من الاجراءات الاحترازية بحسب المفوض لشؤون المحمية الاثرية في سلطة اقليم البترا الدكتور عماد حجازين الذي قال ان المدينة استقبلت امس نحو800 سائح. وفي منطقة الطيبة تعاملت الاليات التابعة لسلطة اقليم البترا التنموي السياحي مع عدد من المركبات التي انزلقت على بعض الطرق وخرجت عن جسم الطريق.
    وفي قضاء المريغة ورأس النقب اكد مدير القضاء زياد الرواشده امس ان طريق راس النقب سالكة بحذر امام حركة المرور ، مشيرا الى ان الطريق يشهد بين فترة واخرى تساقطا خفيفا للثلوج. وبين الرواشده ان عددا من اليات الاشغال العامة في العقبة ومؤسسة الموانئ ومديرية هندسة البلديات في العقبة والدفاع المدني متواجدة في المنطقة للتعامل مع اي حالة طارئة قد تشهدها الطريق خلال الحالة الجوية الراهنة ، مشيرا الى توفر آلة لرش الملح للحيلولة دون تراكم الثلوج وتجمدها على الطريق. من ناحيته اكد مدير دفاع مدني معان المقدم محمد النوايسة جاهزية اليات الدفاع المدني في مختلف اليات وك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 6:20 am